کد مطلب:99553 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:132

حکمت 051











[صفحه 185]

الشرح: روی ابوالعباس فی "الكامل" عن ابی عبدالله (ع) انه قال: خمس من لم یكن فیه لم یكن فیه كثیر مستمتع: العقل، و الدین، و الادب، و الحیاء، و حسن الخلق. و قال ایضا: لم یقسم بین الناس شی ء اقل من خمس: الیقین، و القناعه، و الصبر، و الشكر، و الخامسه التی یكمل بها هذا كله العقل. و عنه (ع): اول ما خلق الله العقل، قال له: اقبل، فاقبل، ثم قال له: ادبر، فادبر، فقال: ما خلقت خلقا احب الی منك، لك الثواب، و علیك العقاب. و عنه (ع) قال: قال رسول الله (ص): ان لله لیبغض الضعیف الذی لا زبر له، قال: الزبر: العقل. و عنه (ع) عن رسول الله (ص): (ما قسم الله للعباد افضل من العقل فنوم العاقل افضل من سهر الجاهل، و فطر العاقل افضل من صوم الجاهل، و اقامه العاقل افضل من شخوص الجاهل، و ما بعث الله رسولا حتی یستكمل العقل، و حتی یكون عقله افضل من عقول جمیع امته، و ما یضمره فی نفسه افضل من اجتهاد جمیع المجتهدین، و ما ادی العبد فرائض الله تعالی حتی عقل عنه، و لایبلغ جمیع العابدین فی عباداتهم ما یبلغه العاقل، و العقلاء هم اولوا الالباب، الذین قال الله تعالی عنهم: (و ما یذكر الا اولوا الالباب). قال ابوالعباس: و قال رجل من اصحاب

ابی عبدالله (ع) له و قد سمعه یقول، بل یروی مرفوعا: اذا بلغكم عن رجل حسن الحال فانظروا فی حسن عقله، فانما یجازی بعقله. یابن رسول الله، ان لی جارا كثیر الصدقه، كثیر الصلاه، كثیر الحج، لاباس به! فقال: كیف عقله؟ فقال: لیس له عقل، فقال: لایرتفع بذاك منه. و عنه (ع): ما بعث الله نبیا الا عاقلا، و بعض النبیین ارجح من بعض، و ما استخلف داود سلیمان (ع) حتی اختبر عقله، و هو ابن ثلاث عشره سنه، فمكث فی ملكه ثلاثین سنه. و عنه مرفوعا: صدیق كل امری ء عقله، و عدوه جهله. و عنه مرفوعا: انا معاشر الانبیاء نكلم الناس علی قدر عقولهم. قال ابوالعباس: و سئل ابوعبدالله (ع): ما العقل؟ فقال: ما عبد به الرحمن، و اكتسبت به الجنان. قال: و قال ابوعبدالله: سئل الحسن بن علی (ع) عن العقل، فقال: التجرع للغصه، و مداهنه الاعداء. قلت: هذا كلام الحسن (ع)، و انا اقطع بذلك. قال ابوالعباس: و قال ابوعبدالله: العاقل لایحدث من یخاف تكذیبه، و لایسال من یخاف منعه، و لا یثق بمن یخاف عذره، و لایرجو من لایوثق برجائه. قال ابوالعباس: و روی عن ابی جعفر (ع)، قال: كان موسی (ع) یدنی رجلا من بنی اسرائیل لطول سجوده، و طول صمته، فلا یكاد یذهب الی موضع الا و هو معه، فب

ینا هو یوما من الایام اذمر علی ارض معشبه تهتز، فتاوه الرجل، فقال له موسی: علی ماذا تاوهت؟ قال: تمنیت ان یكون لربی حمار و ارعاه هاهنا، فاكب موسی طویلا ببصره الی الارض اغتماما بما سمع منه، فانحط علیه الوحی، فقال: ما الذی انكرت من مقاله عبدی! انما آخذ عبادی علی قدر ما آتیتهم. قال ابوالعباس: و روی عن علی (ع): هبط جبرائیل (ع) علی آدم (ع) بثلاث لیختار منها واحده و یدع اثنتین، و هی: العقل، و الحیاء، و الدین، فاختار العقل، فقال جبرائیل للحیاء و الدین: انصرفا، فقالا: انا امرنا ان نكون مع العقل حیث كان، فقال: فشانكما! ففاز بالثلاث. فاما قوله (ع): (و لا میراث كالادب) فانی قرات فی حكم الفرس عن بزرجمهر: ما ورثت الاباء ابنائها شیئا افضل من الادب، لانها اذا ورثتها الادب اكتسبت بالادب المال، فاذا ورثتها المال بلا ادب اتلفته بالجهل، و قعدت صفرا من المال و الادب. قال بعض الحكماء: من ادب ولده صغیرا، سر به كبیرا. و كان یقال: من ادب ولده ارغم حاسده. و كان یقال: ثلاثه لا غربه معهن: مجانبه الریب، و حسن الادب، و كف الاذی. و كان یقال: علیكم بالادب، فانه صاحب فی السفر، و مونس فی الوحده، و جمال فی المحفل، و سبب الی طلب الحاجه. و قال ب

زرجمهر: من كثر ادبه كثر شرفه و ان كان قبل وضیعا، و بعد صیته و ان كان خاملا، و ساد و ان كان غریبا، و كثرت الحاجه الیه و ان كان مقلا. و قال بعض الملوك لبعض وزرائه: ما خیر ما یرزقه العبد؟ قال: عقل یعیش به، قال: فان عدمه، قال: ادب یتحلی به، قال: فان عدمه، قال: مال یستتر به، قال: فان عدمه، قال: صاعقه تحرقه فتریح منه العباد و البلاد. و قیل لبعض الحكماء: متی یكون العلم شرا من عدمه؟ قال: اذا كثر الادب و نقصت القریحه- یعنی بالقریحه العقل. فاما القول فی المشوره فقد تقدم، و ربما ذكرنا منه نبذا فیما بعد.


صفحه 185.